الجمعة، 29 مارس 2013

أهمية التجارة الااكترونية

التجارة الالكترونية هى قاطرة النمو فى مجال تكنولوجيا المعلومات بما فتحته من افاق وابواب جديدة فقد قفذت طبقا لتقديرات منظمة التجارة العالمية لتصل الى 2.3 تريليون دولار عام 2002 وتتصدرها الولايات المتحدة بنصيب 38% والاتحاد الاوروبى 33% ثم اليابان 12% ثم جنوب شرق اسيا 10% وباقى دول العالم 7%.
وترجع اهمية هذا الموضوع للاثار والتبعات التى يمكن ان تحدثها التجارة الالكترونية فى مستقبل العمل التجارى والاقتصادى والبيئى والادارى.
فمن الاثار والتبعات التى يمكن ان تحدثها التجارة الالكترونية ما يلى :-
(1) تزايد ترابط اطراف التعامل, وكذلك اتمام الترابط بشكل تحاورى مباشر.
(2) ظهور وانتشار صناعات جديدة تهتم بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
(3) انها توفر عنصر اساسى من عناصر تحقيق القدرة التنافسية ,الا وهو عنصر المنافسة فى الزمن ومن ثم زيادة الانتاجية .
(4) قدرة التجارة الالكترونية فى الصناعات الصغيرة على توفير نظام محاسبى دقيق وأدارة قاعدة بيانات تنظم عمليات البيع والشراء والعلاقات مع العملاء, وتصميم وتنفيذ حملات تسويقية وترويجية.
(5) تأثيرها على تحديد السوق ونطاقة وعدم قصورة على مواقع جغرافية معينة حيث يتم اتساع نطاق التجارة المحلية لتشل الدولة باكملها, واتساع نطاق التجارة الدولية ليشمل العالم باسره وبالتالى امكانية فتح اسواق جديدة للدول النامية.
(6) امكانية التعرف على الاسعار والمواصفات ومعاينة السلع والتعاقد وسداد واستلام السلعة دون مغادرة مكانة ودون الحاجة لترتيبات مسبقة لالتقاء مشترك.
(7) تقليل المخاطر المرتبطة بتراكم المخزون من خلال تخفيض زمن معالجة البيانات المتعلقة بالطلبيات.
(8) امكانية ضخمة لنفاذ الدولة النامية الى اسواق التصدير على نطاق العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق